وكالة مراسلون - مهندسون يطالبون بتفعيل القرار (103 ) لتغيير العناوين الوظيفية للحاصلين على البكالوريوس اثناء الخدمة
القائمة الرئيسية
الرئيسية
الأقـسـام
تعريف بالموقع
بحث متقدم
إضافة توقيع
سجل الزوار
خريطة الموقع
راسلنا
أقـسـام الأخـبـار
أخبــار - 4057
تقاريــر وتحقيقات - 440
ضيف الاسبوع - 33
إقتصــاد - 839
رياضة - 269
حقوق إنسـان - 368
اراء ومقالات - 90
جديد الصور
بطل الي يعرف الخط مالته وين
البوم الصور
عدد المشاهدات 621
تاريخ الإضافة 07/02/2013
الملف الشخصي
إسم الدخول
كلمة المرور
حفظ معلومات الدخول
نسيت كلمة المرور
تسجيل عضو جديد
المواقع المهمة


حقوق إنسـان
تقارير وتحقيقات
رياضة
درجات الحرارة الآن
الدولة
بغـداد : 28 مئويـة
بحث سريع
رقم الخبر
رقم الخبر
رقم الملف
رقم الصورة
بحث متقدم
مهندسون يطالبون بتفعيل القرار (103 ) لتغيير العناوين الوظيفية للحاصلين على البكالوريوس اثناء الخدمة
خبر رقم 5561
 
القسمتقاريــر وتحقيقات
أضيف بواسطةroland
عدد المشاهدات1799
تاريخ الإضافة21/09/2013 - 13:19
آخـر تحديــث14/09/2014 - 21:52
مهندسون يطالبون بتفعيل القرار (103 ) لتغيير العناوين الوظيفية للحاصلين على البكالوريوس اثناء الخدمة




بغداد – مراسلون


ناقش الملتقى الاول للمهندسين العراقيين (قادة التغيير) تغيير العناوين الوظيفية للحاصلين على شهادة البكالوريوس اثناء الخدمة الوظيفية لغرض احقاق الحق بان تكون هذه الشريحة هي الحجر الاساس لتطور البلد اجتمعنا اليوم لمناقشة موضوع مهم وهو تغيير العناوين الوظيفية لرفع الظلم عن شريحة المهندسين .


وتحت شعار ( المهندس عنوان للبناء والاعمار ) اقامت لجنة المهندسين العراقيين (قادة التغيير )اليوم السبت الملتقى الاول مع الكادر الهندسي العراقي وبالتعاون مع اصحاب القرار لمناقشة ( تغيير العناوين الوظيفية للحاصلين على شهادات البكالوريوس اثناء الخدمة الوظيفية ) .

المهندس حسن لعيبي عضو المكتب التنفيذي لرابطة المهندسين اكد انه لا يخفى على الجميع د ور المهندس في بناء المجتمع وفي العراق لم يلمس المهندس العراقي مذ عام 2003 اي اهتمام ولا زالت حقوق هذه الشريحة في حدها الادنى رغم المطالبات الكثيرة والمتكررة ونتيجة لضعف الدور النقابي الذي اطلعت به نقابة المهندسين وعدم وجود نقابة منتخبة فقد صمت الحكومة عيونها واذانها في اعطاء ابسط الحقوق للمهندسين في حين نرى هناك نقابات اخرى انتزعت الحقوق لمنتسبيها ونخص منها نقابتي المحامين والصحفيين .

واضاف واجه المهندسين العاملين في وزارات الدولة خلال السنوات الماضية حيفا كبيرا و هدرا لكرامتهم بسبب دور بعض الجهات الرقابية ونخص بالذكر هيئة النزاهة حيث تجري الاتهامات للمهندسين نتيجة الإخباريات الكيدية واصبح المهندس يلقى في السجون ويقاضى في القضاء دون الاستنارة بالخبرات الفنية مما جعل المهندسين يتخوفون القيام بأعمالهم بل ويمتنعون عن اداء واجباتهم كي ينئوا بأنفسهم من الملاحقات .

وقال ان تعزيز مكانة المهندس العراقي هي من الاولويات التي يجب ان تعمل عليها نقابة المهندسين بالتنسيق مع الجهات التنفيذية في الحكومة ومنحه ما يستحق من الامتيازات ومن الاولويات التي تنطلق منها حركة الاعمار لكي يعود العراق الى وضعه الطبيعي في المنطقة . لافتا ان رابطة المهندسين لعبت دورا كبيرا منذ عام 2003 في تنظيم العمل النقابي لأجل المطالبة بالحد الادنى من هذه الحقوق وقد تمكنا بجهود من تعيين عدد من المهندسين او بصيغة عقود يومية كما كان للرابطة دور في تشريع قانون تسريع العناوين الوظيفية للموظفين الحاصلين على شهادة اثناء الخدمة من خلال التواصل مع اعضاء مجلس النواب للتحشد من اجل اقرار القانون وقد ابصر النور بإصدار القانون بالرقم 103 لعام 2012 ولكن للأسف الشديد ورغم مضي( 9 ) شهور في ادراج وزارة المالية وبحجج واهية منها هي عدم تشريع التعليمات الخاصة بتنفيذ هذا القانون .

وطالب لعيبي الحكومة العراقية بتنفيذ المطالب المدرجة ادناه وهي اجراء انتخابات حرة ونزيهة وفق قانون نقابة المهندسين لكي تطلع النقابة في المطالبة بحقوق المهندسين وايضا المطالبة بإصدار التعليمات الخاصة بتنفيذ القانون المرقم (103 ) الخاص بتسريع الدرجات الوظيفية للموظفين وكذلك وضع آليات محددة لاستيعاب المهندسين المتخرجين كي يكونوا لبنة اساسية في بناء المجتمع . مشددا انه في حال عدم الاستجابة للمطالب فأنهم سيقوموا بتظاهرات تدعو لتنفيذ القانون .

المهندس والناشط من وزارة الكهرباء حاتم زرع الله المسعودي أكد لقد استبشرنا خيرا عندما اقر القانون احتساب الشهادات لمن اكمل دراسته اثناء الخدمة ومع هذا لا زال القرار حبيس المكاتب ونطالب ونحن على نهاية عام 2013 بتغيير النظم الادارية الموروثة والمعطلة لحقوق الاخرين كما يجري في وزارة المالية .

مضيفا من هنا نوجه رسالة الى كل الطيبين لأجل تذليل العقبات وتنفيذ مطالب شريحة المهندسين التي لا زالت تعاني من الحيف وكذلك نناشد الجهات المعنية والحكومة ان تسعى لأجل تنفيذ القانون الذي تم اقراره من قبل مجلس النواب .

عبدالكريم قاسم عضو اللجنة التنظيمية وعضو لجنة الحوار أكد اننا عقدنا هذا الملتقى اليوم لأجل مناقشة التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (103 ) لعام 2012 ومن الاسباب الموجبة لهذا القانون هو الغاء ما جاء به قانون رقم 22 لسنة 2008 والذي اوقف تغيير عناوين الموظفين الحاصلين على شهادة البكالوريوس اثناء الخدمة للموظف الذي يتجاوز الدرجة السابعة والذي من المفترض ان يكون قد تجاوز هذه المشكلة التي كانت وزارة الملية تتذرع بها وحين صدر القانون اصبحت الذريعة هي التعليمات مع ان القانون قد نشر في جريدة الوقائع العراقية بعد ان تم التصديق عليه من قبل مجلس النواب وصادق علليه مجلس الرئاسة ومن ضمن فقرات القانون ان ينفذ يعد نشره في صحيفة الوقائع العراقية .

ويؤكد قاسم هناك شباب حرموا من من تغيير عناوينهم الوظيفية الى عنوانهم المستحق حسب تحصيلهم الدراسي وسنوات الخدمة في دوائر الدولة على الرغم من اصدار التشريعات المناسبة والتي تعطي الغطاء القانوني للتغيير دون لبس ففي التفسير او تعقيد في الفهم لنجد ان التطبيق يقف مشلولا عن قصد في تحقيق النهاية الطبيعية .

ويرى ان حرمان هذه الشريحة من حملة البكالوريوس لحقهم الطبيعي ليس إلا وجه من أوجه البيروقراطية المقيتة التي عطلت التنمية في العراق .

بدروه حمل عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية طلال حسين الزوبعي الحكومة مسؤولية تنفيذ هذا القانون لأن مجلس النواب قد صوت عليه بالأجماع وبالتالي الأمر مناط بالحكومة بأن تصدر التشريعات الضرورية لأجل تنفيذ القانون . مؤكدا انه سيضم صوته لكل الاصوات المنادية بتنفيذ هذا القانون بدون أي تأخير او تماهل من قبل اي جهة واولها وزارة المالية .

وطالب المجتمعون في بيانهم الختامي الجهات المعنية بضرورة الاهتمام بشريحة المهندسين وتلبية مطالبهم أسوة بباقي المهن الاخرى كما طالبوا نقابة المهندسين بأخذ دورها الريادي للتصدي والدفاع عن حقوق منتسبيها واشاروا انه في حال عدم تلبية مطالبهم بتنفيذ هذا القانون فأنهم سيلجأوا للتظاهر امام وزارة المالية للضغط عليها لأجل الاسراع بإصدار التعليمات الخاصة بتنفيذ هذا القانون .


عدد التعليقات : 5
عنوان الوظيفي
اتمنى من الحكومه ان تعطي حق المسلوب رغم التعب والعناء للحصول علئ شهادة لغرض رفع الغبن
تاريخ الإضافة : 09/02/2014 - 20:21
آخـر تحديــث : 10/02/2014 - 15:46
الهندسون الزراعيون
اتمنى من نقابة المهندسين الزراعيين ان يطالبوا بحقوق مهندسينا الزراعيين لانهم لايعدوهم من المهندسين لا من حيث المخصصات ولا من حيث المنصب حيث ان المهندس الزراعي يوضع لاجراء كل الاعمال سواء ما هو مرتبط باختصاصه او ما هو غير مرتبط باختصاصه ولكن بدون جدوا اقتصادية فاصبحنا مثل السمك ماكول مذموم فنهيب بالاخوة المطلبة بحقوقنا وضرورة تفعيل قرار 103 وشمول المهندسين الزراعيين به مع فائق الاحترام والتقدير لكل الاخوة المهندسين
تاريخ الإضافة : 23/03/2014 - 10:58
آخـر تحديــث : 28/03/2014 - 21:45
salam68sh@yahoo.com
وزارة النفط قد طبقت القانون بدون الرجوع الى وزارة المالية نتمنى من بقية الوزارات حذو حذوها لانصاف شريحة كبيرة من المهندسين الذين يمارسون اختصاصهم بدون رفع الغبن عنهم وحقهم بتغيير عناوينهم الوظيفية
تاريخ الإضافة : 06/06/2014 - 12:03
آخـر تحديــث : 07/06/2014 - 14:58
بلد خربان من كاعه
تاريخ الإضافة : 17/06/2014 - 12:48
آخـر تحديــث : 18/06/2014 - 08:23
نتمنى م وزارة الكهرباء تطبيق القانون من اجل بذل ال
تاريخ الإضافة : 09/07/2014 - 20:30
آخـر تحديــث : 10/07/2014 - 12:47
إضافة تعليق جديد
العنوان *
الإبتسامات
النص
ملاحظات
* تعني حقل مطلوب إدخاله
لن يتم تفعيل التعليق حتى إطلاع إدارة الموقع عليه ومن ثم الموافقة على نشره
                    جميع الحقوق محفوظة © www.Muraslon.com 2012Castle Design
رفاه للتصميم والبرمجة